17
مشاركة

20 ابريل 2021

طريق عمر.. يخفف معاناة الآلاف بحفر آبار الخير

 

هنا تتدفق مياه تروي عطش المارين وتغسل أفئدتهم، آبار خير حفرت بأيدٍ تبغى الأجر والثواب، فأفضل الصدقة سقي الماء أثرها يبقى جاريًا حتى بعد انتهاء الأجل، قطرات تجري بين أيدي الصغار وتلامس وجهوهم فترد الروح وتنعش القلوب.

برنامج "طريق عمر" آثر على أن يكون له نصيب من تخفيف معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة في مشكلة يعانون منها منذ سنوات طويلة وهي ضعف وقلة وصول المياه إلى منازلهم جراء ضعف امكانيات البلديات التي انهكها الحصار المستمر منذ 14 عامًا.

نفذ طاقم طريق عمر زيارات ميدانية لعدة مناطق في القطاع والتقى بمسؤولي البلديات فيها، استمع منهم للمشاكل المتراكمة وأسباب ضعف وصول المياه للمنازل ليجد أن السبب الرئيسي هو عدم قدرة البلديات على مواكبة الزيادة السكانية المتواصلة وعدم توفر الامكانيات والمعدات اللازمة التي تغطي هذه الزيادة.

عمل طريق عمر على التواصل مع أهل الخير لوضعهم في صورة المعاناة وتفاصيلها وعبئها الثقيل على البلديات، ليفتح لهم باب التبرع والمساهمة وارسال الصدقات إلى أرض قطاع غزة في فلسطين المباركة.

لم يتأخر أهل العطاء والصدقات فقد جاء الرد منهم سريعا بالتبرع لما فيه فائدة لأناس يعبدون الله على أرض مباركة، وما أن وصلت الصدقات حتى باشر برنامج طريق عمر ببث البشرى للبلديات بامكانية حفر آبار مركزية تدعم امكانياتها في خدمة المواطنين.

الآبار المركزية التي انشأها طريق عمر:

  1. حفر بئر مياه مركزي في منطقة الصفطاوي شمال غزة بالتعاون مع بلدية جباليا ليخدم هذا البئر أكثر من 10 آلاف نسمة.
  2. حفر بئر مياه مركزي (قيد الانشاء) في منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة بالتعاون مع بلدية بيت حانون ليخدم أكثر من 15 ألف نسمة.
  3. حفر بئر مياه مركزي في منطقة القرارة بالتعاون مع بلدية القرارة ليخدم أكثر من 15 ألف نسمة.
  4. حفر بئر مياه مركزي في منطقة الزوايدة بالتعاون مع بلدية الزوايدة ليخدم أكثر من 10 آلاف نسمة.
  5. حفر بئر مياه مركزي في مخيم المغازي وسط قطاع غزة بالتعاون مع بلدية المغاوي ليخدم أكثر من 10 آلاف نسمة.

مدير جمعية قوافل الخير علي المغربي أكد أن هذه الآبار ساهمت بشكل كبير في تخفيف معاناة أهلنا وعزوتنا في قطاع غزة، وسنواصل العمل في هذا الاطار حتى انتهاء مشكلة ضعف ضخ المياه وانقطاعها المتواصل عن المنازل.

وأكد المغربي أن قوافل الخير عملت على افتتاح 70 بئر مياه في قطاع غزة، عدد منها مركزي تتراوح قدرتها الانتجاية من 60 – 70 كوب مياه في الساعة لدعم امكانيات البلديات في ايصال المياه إلى منازل المواطنين.

وأشار الى أن الجمعية عملت أيضا على انشاء محطات تحلية في العديد من المناطق التي تعاني من ملوحة عالية في المياه والتي بدورها ساهمت بشكل فعال في تخفيف معاناة المواطنين.

وشكر المغربي أهل الخير في فلسطين ودولنا العربية والاسلامية على عطائهم وصدقاتهم المتواصلة في مجال حفر وانشاء آبار الخير ومحطات التحلية داخل القطاع، داعيا في الوقت ذاته إلى مزيد من هذا العمل نظرا للحاجة الماسة له من قبل أبناء شعبنا في القطاع.