16
مشاركة

31 ديسمبر 2020

تقريرخيرٌ وعطاء.. حصاد جمعية قوافل الخير في 2020

قوافل الخير - غزة

عام الخير والعطاء.. عامٌ اجتمع فيه الأمل وحب الحياة، فالخير لم يتوقف لحظة، دخل بيوت الآلاف، أزال معاناتهم وخفف آلامهم، استبدلت الدموع بالفرحة، وتغيرت حياة الكثيرين، عبر مشاريع جمعية قوافل الخير المتنوعة في قطاع غزة.

دخلنا بيوت الفقراء فلم نجد فيها الحياة، تحدثنا إليهم، فنطق الألم ورسم صورة المعاناة، امتزجت المشاعر وفاضت العيون دمعًا وزادت ثقتنا بالله بأن لهؤلاء المكلومين رزق في السماء، فسعينا لهم، فوجدنا عِباد مخلصون يحبون الله ويتصدقون في سبيله.

مدير جمعية قوافل الخير علي المغربي قال إن القيمة الاجمالية لمشاريع الجمعية هذا العام بلغت (2,163,482$) وزعت على 6 مشاريع مختلفة وقد استفاد منها آلاف الفقراء والمحتاجين في قطاع غزة.

وأشار الى أن المشاريع تنوعت ما بين إنشائية وإغاثية وكفالات وصدقات وإعانة مرضى وأخرى تنموية.

مشاريع إنشائية

وأوضح المغربي أن المشاريع الإنشائية شملت مشروعين الأول (البناء والترميم) فقد أنجز عبر هذا المشروع 116 منزلاً ما بين بنا كلي وترميم جزئي بتكلفة إجمالية (690,000$).

أما المشروع الثاني فهو (سقيا الماء) حيث تم إنشاء 45 بئرًا منهم 10 آبار مركزية للبلديات و9 محطات تحلية بتكلفة إجمالية (278,000$).

مشاريع إغاثية

وبين مدير الجمعة أن المشاريع الإغاثية التي نفذتها قوافل الخير شملت خمسة مشاريع أولها (مشروع الطرود الغذائية وسلال الخضار) حيث وزعت طرود غذائية وسلال خضار على آلاف الأسر الفقيرة بتكلفة إجمالية (194,000$)، ثانيًا (مشروع الأضاحي) ففي موسم هذا العام تم ذبح 51 عجلاً و54 خروفًا بتكلفة إجمالية (1,22000$)، ثالثًا (مشروع الإطعام و إعانة المحجورين) فقد عملت قوافل الخير على توفير وجبات غذائية ومعونات للمحجورين بتكلفة إجمالية (17000$)، رابعًا (مشروع مودة ورحمة) فساهم هذا المشروع في مساعدة الشباب على الزواج وعفة أنفسهم بتكلفة بإجمالية (71,000$) خامسًا (مشروع الكسوة والأثاث المنزلي) فتم خلاله توفير ملابس واثاث منزلي للأسر المتعففة والمستورة بتكلفة إجمالية (57,000$).

مشروع الكفالات

وينقسم مشروع الكفالات إلى قسمين، الأول (مشروع كفالة العائلات) حيث ساهم هذا المشروع بمساعدة مئات الأسر من الفقراء والأيتام وشهداء مسيرات العودة بـمبلغ إجمالي (171,000$)، الثاني (مشروع كفالة الطالب وحلقات القرآن الكريم) حيث قدم هذا المشروع كفالات دراسية لعشرات الطلاب وحلقات تحفيظ القران الكريم بمبلغ إجمالي (45,000$).

مشروع الصدقات

تنوعت المساعدات التي قدمت عبر هذا المشروع ما بين (الذبائح والعقيقة) بتكلفة إجمالية (54,000$) و(صدقات الفجر) حيث وزعت مبالغ نقدية عاجلة على مئات العائلات المتعففة من الصدقات والزكوات بتكلفة إجمالية (88,000$) و(مشروع تكفين المسلم) بتكلفة إجمالية (6482$).

مشروع إعانة المرضى

ساهم هذا المشروع خلال العام في توفير الأدوية والأجهزة الطبية وإجراء عمليات جراحية لمئات المرضى بتكلفة إجمالية بلغت (97,000$) ولازالت قوافل الخير تعمل في هذا المشروع وتتوسع فيه نظرا لأهميته البالغة.

المشاريع التنموية

حيث عملت قوافل الخير على توفير فرص عمل ومشاريع دخل صغيرة بمبلغ إجمالي (79,000$) كما عملت على انشاء مركز الامام الطبراني وهو مركز لتعليم القران الكريم والسنة وذلك بقيمة اجمالية بلغت (75,000$).

رئيس مجلس إدارة الجمعية منصور ريان، وصف ما أنجزته قوافل الخير خلال عام 2020 بالعمل العظيم الذي نتقرب فيه إلى الله تعالى.

وأكد ريان أن جمعية قوافل الخير واصلت الليل بالنهار، وعملت في كافة الأوقات والظروف من أجل نيل رضى الله تعالى في خدمة عباده المحتاجين.

ثغر عظيم

وقال: إدراكا منا وإيمانا في نفوسنا أننا على ثغر عظيم.. سرنا بقوافل الخير لنصرة أبناء شعبنا بلقمة عيشهم، سعينا وكلنا أمل في توفير ما يرفع الألم والمعاناة التي شاهدناها في بيوت الفقراء المتعففين، وسنواصل هذا الطريق في العام الجديد بكل جد واجتهاد.

وختم رئيس مجلس الإدارة قائلا "ونحن نختتم عامنا هذا نتقدم بجزيل الشكر والعرفان باسمنا وباسم أبناء شعبنا لكل مسلم من أي بقعة جغرافية قدم لنا نصرته بالمال أو بالقول والدعاء سائلين المولى كما اختاروا هذه الأرض لصدقاتهم أن يصطفيهم عنده في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر".